12 يونيو 2008

أصغر 10 بلدان

مساحات البلدان تبدأ بحجم علب الطعام وتكبر إلى مساحة هائلة يمكنك أن تركض فيها بدون هدف لأيام ولن تصل إلى أي نهاية، هناك دول صغيرة جداً يمكنك أن تقطعها من غربها إلى شرقها مشياً، يمكنك بعد ذلك أن تخبر الناس بأنك فطعت كل مساحة الدولة على قدميك فقط، وأنك لم تحمل في رحلتك هذه أي طعام أو ماء! أي أنجاز هذا؟!

هذه قائمة لأصغر بلدان العالم من حيث المساحة، وقد وضعت الدول فقط، أي الدول المستقلة ذات السيادة التامة على كافة شؤونها الداخلية والخارجية، هناك مقاطعات وجزر وإمارات حول العالم لا تملك سيادة كاملة على شؤونها، هذه لم أضفها في هذه القائمة، حاولت أن أكون دقيقاً بقدر الإمكان، لكن هناك احتمال أنني أخطأت فتجاوزت إحدى الدول، إن انتبهت لأي خطأ فأرجو منك ألا تتردد أبداً بقذف التصحيح في رد سريع.

نبدأ بالمركز العاشر، جمهورية مالطة، تقع في منتصف البحر المتوسط، هذه الدولة ما هي إلا متحف حي، فهناك آثار تعود لأكثر من 2000 عام، عادات وتقاليد قديمة قدم التاريخ، مباني أثرية من عصور مختلفة، حافلات وسيارات قديمة لا تزال تعمل منذ 40 عاماً.

في المركز التاسع جزر المالديف، إحدى الدول المهددة بالزوال في حال ارتفاع مستوى البحر، تقع في المحيط الهندي إلى جنوب غرب الهند، إحدى الوجهات السياحية العالمية وهي دولة مسلمة لها تاريخها وعاداتها وثقافتها، سكانها يعتمدون على الصيد والتجارة والسياحة، إن كنت مسافراً للسياحة فضع هذه الدولة على رأس القائمة.

وفي البحر الكاريبي جاءت دولة سانت كيتس ونيفيس في المركز الثامن، إحدى الدول القليلة في البحر الكاريبي التي ما زالت تعتمد على الزراعة أكثر من السياحة كمصدر للدخل، تتشكل من جزيرتين ويسكن معظم السكان في جزيرة كيتس الأكبر حجماً.

ومن المحيط الهادئ وفي المركز السابع جاءت جمهورية جزر مارشل، هذه الدولة المكونة من مئات الجزر الصغيرة عانت في القرن الماضي من 66 تجربة نووية جعلت بعض الجزر غير آمنة ولا زال كثير من السكان يعاني الأمراض من هذه التجربة، احتلتها الولايات المتحدة في عام 1944 وطردت منها الاحتلال الياباني، لكنها بقت هناك وأبقت الاحتلال ولا زالت تملك هناك قواعد عسكرية، اعلنت مارشل استقلالها في عام 1979م.

وجاءت إمارة لختنشتاين في المركز السادس، إذا بحثت عنها في الخرائط فغالباً لن تجدها حتى لو نظرت لنفس الخريطة عشرات المرات، أخبرني كم مرة لاحظت وجود هذه الدولة عند النظر إلى خريطة قارة أوروبا؟ هذه الدولة هي شطيرة تقع بين النمسا وسويسرا، إبحث عنها جيداً، عدد الشركات في هذه الدولة أكثر من عدد السكان! وهي جنة للضرائب، تستخدم عملة الفرانك السويسري، ولا جيش لها.

في منتصف القائمة وفي المركز الخامس سان مارينو، دولة تقع داخل دولة! فهي محاطة من جميع الجهات بإيطاليا، أحد مخرجي الأفلام استأجرالدولة بأكملها لتصوير فيلمه! تتميز بقلاعها ويقال بأنها أقدم جمهورية على وجه الأرض.

اقتربنا من نهاية القائمة، في المركز الرابع، دولة توفالو، تقع في جنوب المحيط الهادئ وهي مكان رائع للاختباء والابتعاد عن العالم إذ لا يزورها الكثير من السياح وهي بعيدة عن كل شيء، ومن المؤسف حقاً أنها معرضة للخطر بسبب مشكلة الاحتباس الحراري الذي قد يرفع مستوى مياه المحيط فتغرق جزر هذه الدولة، وهناك تفكير جدي بخطة لإجلاء السكان في حال الضرورة إلى دول مجاورة أو إلى نيوزيلاندا.

المركز الثالث
يذهب لجمهورية ناورو، أصغر دولة جزيرة، هناك دول حول العالم مكونة من جزيرة واحدة أو أكثر، ناورو مكونة من جزيرة واحدة وهي أصغر دولة من هذا النوع، وهي تعاني اقتصادياً فقد كانت تصدر الفوسفات لكن مناجم الفوسفات بدأت تنضب ولم يعد سوى جزء صغير منها ينتج الفوسفات، ونظراً لسوء إدارة الدخل وللفساد المالي لم يبقى الكثير من عوائد الفوسفات، وناورو تعاني من شح المياه والزراعة، وضعها بالفعل صعب.

في المركز الثاني، إمارة موناكو، تقع في جنوب غرب فرنسا، جنة للضرائب والمكان المفضل للكثير من أغنياء ومشاهير العالم، منهم من يهرب من برد الشتاء في بلدانهم ومنهم من يهرب من الضرائب الثقيلة، لا أجد الكثير لأقوله حول هذه الدولة غير أنني أتمنى زيارتها فقط لمشاهدة سباق الفورميولا للسيارات الذي يقام في كل الإمارة، أحد أصعب السباقات وأكثرها جنوناً لضيق المساحة.

في المركز الأول، الفاتكان، دولة مشكلة من مدينة واحدة، أصغر بلدان العالم من حيث المساحة والسكان وتحيط بها إيطالية من كل ناحية فلا مهرب لهم إلا إلى إيطاليا، مساحتها تبلغ 0.44 كيلومتر مربع، أي حوالي نصف كيلومتر مربع، وهي مقر الكاثوليكية في العالم، هذا المذهب له أكثر من مليار تابع حول العالم والفاتيكان هي المقر الروحي لهم.

هذه المدينة لا يسكنها أحد مع ذلك عدد سكانها يبلغ 821 نسمة! حسناً هناك من يسكنها، لكن معظم من يعمل فيها يأتون من خارجها، وكما يقول موقع ويكيبيديا العربي ... هذه الدولة الوحيدة التي لا تحوي أي أطفال! رائع! دولة تناسبني جداً لولا عدم وجود مسجد فيها.

هناك 13 تعليقًا:

  1. محمد الجابرييونيو 12, 2008

    عبدالله ، أشكرك على هذه المعلومات الجديدة ..كان في السابق لدي تصور آخر حيث كنت اسمع منذ صغري ان أصغر دولة هي الفاتيكان و ان مساحتها 2كيلو متر مربع ، و الآن اكتشفت أنها اقل من هذا أيضا !

    بالنسبة للأطفال ، لاحاجة فإزعاج أجراس الكنائس كافٍ :) .

    ردحذف
  2. عندما نتحدث عن اصغر دول العالم فنحن نقترب من إمكانية، أن ننشئ دولا في بيوتنا أو في مدننا أو في انفسنا على أقل تقديير

    لكن علينا ان لا ندع مواردنا تنضب كما حدث للفوسفاط أعلاه.

    شكرا لك اخي عبد الله، أقحمتنا عنوة إلى مجال الجغرافيا

    ردحذف
  3. عبدالعزيزيونيو 12, 2008

    المقال يفتقر لعنصر رئيسي, المقال يتحدث عن أصغر الدول من حيث المساحة ولم تذكر المساحة إلا للدولة الأخيرة فقط وكنت أضطر كل مرة للانتقال إلى ويكيبديا لمعرفة المساحة.

    لكن المقال رائع وأتحفتنا بمعلومات جديدة .. جزاك الله خير

    ردحذف
  4. جدير بالذكر أن معظم الكلمات المستخدمة في اللغة المالطية عربية الأصل

    ردحذف
  5. محمد الجابري: نعم ... أتذكر إزعاج الأجراس عندما كنت في رحلة علاج في ألمانيا، أظن أن الدولة المناسبة لي ستكون توفالو، بعيداً عن كل شيء وبعيداً عن الناس.

    أقلام: ليس عنوة إنما باختيارك وبرضاك :-)

    عبد العزيز: هذا كان مقصوداً، من المفترض أن يقرأ المرء عن كل دولة ويزداد معرفة بالعالم، الفاتيكان مشهورة ولأنها في رأس القائمة وضعت معلومة المساحة.

    ردحذف
  6. عامر: هذه معلومة جديدة، هل هناك مواقع توضح التشابه بين اللغتين؟

    ردحذف
  7. بدأت تكتب جواهر مجنونة :d..

    معلومات شعرت بأنها نقية ولا تحوي أرقاماً تفتك بدماغي المحشو أصلاً ارقاما ونسب بسبب العمل الغبي الذي أمارسه كل يوم.

    ردحذف
  8. السلام عليكم الأستاذ سردال
    مبروك المدونة الجديدة الا أن ما اعجبني أكثر أنها جغرافية بالاضاقة الى اهتمامات أخرى كما تقول .
    أتمنى أن تزور مدونتي....
    تحياتي

    ردحذف
  9. شكرا عبدالله على دولتك الممتعه
    يعني كذا مشروع مكتب سياحي عالمي :)

    ردحذف
  10. مشكوور على الإيضاح
    لكن انا سمعت ان هناك دولة عبارة عن سفينة :) من ايام الحرب العالمية الثانية راسية على احد الشواطئ


    الإعصار الأحمر

    ردحذف
  11. هيثم: الأرقام ليست شيئاً سيئاً، طريقة تقديم هذه الأرقام هي التي تحدد ما إذا كانت الأرقام معلومات مفيدة أم لا.

    عالم الجغرافيا: سأكتب موضوعاً عن موقعك، فهو يستحق أن يطلع عليه الآخرون، وهذه المدونة جغرافية بحتة.

    كائن حي: نعم مكتب سياحي عالمي والهدف هو دفع الناس للخروج من منازلهم وخصوصاً أنا :-)

    الإعصار الأحمر: لم أسمع عن السفينة، ربما هناك بالفعل شيء مثل هذا، ما أعرفه هو قاعدة عسكرية بحرية في المياه الدولية حولها شخص ما إلى إمارة، ساتحدث عن هذا الموضوع لاحقاً.

    ردحذف
  12. مبروك المدونة الجديدة!
    هناك معلومات إضافية أود المشاركة بها
    أولا مالطة دولة وقف للكنسية الكاثوليكية مثل فلسطين في التاريخ الإسلامي.
    اللغة المالطية اللغة اليتيمة الوحيدة المعروفة المتفرعة من اللغة العربية كتفرع اللغة الأنجليزية من اللغات الجرمانية وهى تحتوي على العديد من الكلمات الأيطالية والانجليزية إضافة إلى العربية.

    ردحذف
  13. نورالدينيناير 25, 2009

    في الحقيقة ان هناك دولة اخرى اصغر حجما منها هي جمهورية سيلاند و العجب ان هاته الدولة القزمية جدا استطاعت ان ترد هيمنة الانجليز عنها.... وللمزيد من المعلومات عنها يمكن للمطلع اجراء البحث.... اما عن موناكو فالكل يعلم انها امارة فقط و ليست دولة بكل المعنى وسبب استقلالها الداتي هو انها لعبت دورا مهما في تاريخ فرنسا وشكرا لكم

    ردحذف