تعلمنا في الجغرافيا ... الشمس بتمشي حافية ... في حلة المولوخية!
أوه! عفواً، هذه كلمات أغنية لا أدري من أين أتت، أتذكر أنها أغنية طويلة كان يغنيها الطلاب في الابتدائية، وفيها تذكر جميع المواد وما تعلمنا فيها، لكنني لا زلت أرددها عندما أكون متأكداً أنه لا يوجد إنسان في دائرة حولي يبلغ طول قطرها 10 كيلومتر!
ما هو مفهومك للجغرافيا؟ إن كنت تظن أنها دول ومساحات وأرقام فأنت مخطأ، إن كنت تظن أنها حقائق باردة تحفظ فأنت مخطأ، هذا المفهوم اكتسبناه من المدرسة، اترك المدرسة خلفك، نحن هنا في العالم الحقيقي، حيث التعلم أكثر عمقاً وفائدة وتأثيراً.
الجغرافيا هي ثقافة المكان، الناس يختلفون بحسب اختلاف أماكن عيشهم، من يعيش في الجبال يكون قوي الجسم وخصوصاً القدمين لأنه يحتاج لهذه القوة للصعود والنزول، أهل الصحراء يتحملون حرها وأهل المناطق الباردة تأقلموا مع البرد القارص، من يعيش بجانب البحر يتعلم فنون الصيد والسباحة لأن المجتمع حوله يفرض عليه ذلك، وربما يعمل في مجال بحري لكي يكسب رزقه.
الأماكن تؤثر علينا، فهي تفرض علينا عادات اجتماعية تفرضها الظروف، الطعام يختلف من مكان إلى آخر، اللغة تختلف، كل مكان له قصة، وكل قصة فيها أناس عاشوا أحداثها.
الجغرافيا متعلقة بكل شيء حولك، بالتاريخ والعادات والثقافة والأدب والسياحة، عندما تسافر فلا تكتفي بأن تزور الأماكن السياحية الجميلة، زر تلك الأماكن التي لا يذهب لها السياح حتى لو كانت قذرة، تحدث مع الناس فإن لم تفعل فكأنك ما سافرت ولا شاهدت شيئاً.
الجغرافيا بالنسبة لي هي أن شعور طفل اكتشف شيئاً جديداً فلم يستطع البقاء في مكانه ولا استطاع الحديث ليعبر عن شعوره ... هذه هي الجغرافيا.
أوه! عفواً، هذه كلمات أغنية لا أدري من أين أتت، أتذكر أنها أغنية طويلة كان يغنيها الطلاب في الابتدائية، وفيها تذكر جميع المواد وما تعلمنا فيها، لكنني لا زلت أرددها عندما أكون متأكداً أنه لا يوجد إنسان في دائرة حولي يبلغ طول قطرها 10 كيلومتر!
ما هو مفهومك للجغرافيا؟ إن كنت تظن أنها دول ومساحات وأرقام فأنت مخطأ، إن كنت تظن أنها حقائق باردة تحفظ فأنت مخطأ، هذا المفهوم اكتسبناه من المدرسة، اترك المدرسة خلفك، نحن هنا في العالم الحقيقي، حيث التعلم أكثر عمقاً وفائدة وتأثيراً.
الجغرافيا هي ثقافة المكان، الناس يختلفون بحسب اختلاف أماكن عيشهم، من يعيش في الجبال يكون قوي الجسم وخصوصاً القدمين لأنه يحتاج لهذه القوة للصعود والنزول، أهل الصحراء يتحملون حرها وأهل المناطق الباردة تأقلموا مع البرد القارص، من يعيش بجانب البحر يتعلم فنون الصيد والسباحة لأن المجتمع حوله يفرض عليه ذلك، وربما يعمل في مجال بحري لكي يكسب رزقه.
الأماكن تؤثر علينا، فهي تفرض علينا عادات اجتماعية تفرضها الظروف، الطعام يختلف من مكان إلى آخر، اللغة تختلف، كل مكان له قصة، وكل قصة فيها أناس عاشوا أحداثها.
الجغرافيا متعلقة بكل شيء حولك، بالتاريخ والعادات والثقافة والأدب والسياحة، عندما تسافر فلا تكتفي بأن تزور الأماكن السياحية الجميلة، زر تلك الأماكن التي لا يذهب لها السياح حتى لو كانت قذرة، تحدث مع الناس فإن لم تفعل فكأنك ما سافرت ولا شاهدت شيئاً.
الجغرافيا بالنسبة لي هي أن شعور طفل اكتشف شيئاً جديداً فلم يستطع البقاء في مكانه ولا استطاع الحديث ليعبر عن شعوره ... هذه هي الجغرافيا.
الجغرافيا قلم يرسم تاريخ الإنسان! :)
ردحذففعلا الجغرافيا جميلة وهي من حب البشر وخلق الله. "وجعلناكم شعوبا وقبائل لتعارفوا". والحقيقة ما أجهلنا بالعالم من حولنا. هنالك بلاد لا نعرف حتى أسماءها. بل وهناك مسلمون المفروض انهم جزء من أمتنا لا نعرف أي شيء عن حياتهم وبلادهم.
المدرسة علمتنا بأن الجغرافيا هي بضع كلمات فقط:
ردحذف1-الموقع والمساحة
2-السكان
3-المناخ
4-التضاريس
5-النشاط التجاري والصناعي
6-أهم المدن
هكذا هي الجغرافيا في مدارسنا لكن أعتقد أني سأتعلم الكثير مع سردال !!!!
أحييك على هذا التعري..
ردحذفهل تصدق، لم أفكر بأمر بهذه الطريقة! لذلك لا أحب الجغرافيا..
هذه مبادرة رائعة منك، اظن أنه مع المتابعة سنفهم المادة من منظور مختلف.. هكذا سنحبها إذاً..
أحب هذا الأسلوب، وهذا التفكير.. أن نقوم بإعادة صياغة الجملة ليفهمها الناس بدلاً من الكلام التعيس في كتب المدرسة
أشعر بالسعادة، سأتابع لأرى..
أخيراً.. أرجوا منك إن توضح الجملة الأخيرة، أو تفسرها على الأقل لأفهم كيف الجغرافيا هي كشعور الطفل الذي ذكرت.
والله ذكرتني بمدرسنا الشايب..
ردحذفكل ما نسأله عن فايدة الجغرافيا يقعد يقول لنا رواية شكسبير على غفلة ..((يا شباب ألحين إذا تزوجت و .., ..و تزوجت{أبغي أعرف شدخل الزواج} و بنيت لك بيت و ين تحط المطبخ؟؟؟ هل في الشمال و لا في الجنوب ولا في الغرب ؟؟ لازم تحطه في مكان ما يكون في مهب الريح علشان ما تدخل ريحة الطباخ داخل البيت))
تصدق هاذي الفايدة الوحيدة من الجغرافيا :)
--
أما عن النشيدة سويت لها بحث وهاذي هي :
خوفو و خفرع ومنكرع
انت تألف وانا اخترع
اتعلمنا فى التاربخ الملكه اوزوريس
اتخنقت مع رمسيس
على حتة طعميه على حتة طعميه
اتعلمنا فى الجغرفيا
الشمس بتمشى حافيه
على الكوره الارضيه على الكوره الارضيه
اتعلمنا فى العلوم
ازاى نقدر نعوم
مالشرق للفيوم
فى حلة الملوخيه فى حلة الملوخيه
اتعلمنا فى الحساب
ازاى نفتح دولاب
ونسرق الماهيه ونسرق الماهيه
اتعلمنا فى الانجليزى
ازاى نعاكس زيزى
من شباك العربيه من شباك العربيه
مرتضى: هناك فوائد كثيرة لمن يبحث، مثال المطبخ هذا سيء، يمكن أن أختصر الفائدة بمعرفة العالم، أي مهتم بالاقتصاد أو السياسة أو العلوم الإنسانية يجب أن يعرف شيئاً عن الجغرافيا.
ردحذفالمبدع العربي: أنت تقصد "التعريف" وليس ما قلته ... أليس كذلك :-)
الجملة الأخيرة يمكن تلخيصها بفضول الأطفال، عندما نكون صغاراً نريد أن نكتشف العالم، هذا ما يجب علينا أن نحافظ عليه طوال حياتنا، الرغبة في اكتشاف كل شيء.
أبو عبدالله: المعلومات الإحصائية مهمة، المساحة والسكان والمناخ وغيرها أشياء مهمة، لكن يجب أن تقدم في قالب ممتع بدلاً من الحقائق الجافة.
محمد شدو: بارك الله فيك، ردك إضافة طيبة.
اليوم شاهدت مقطعا لعمرو خالد في "برنامج الحرية طريق الريادة" على الرسالة، ذكر فيه مقارنة طريفة بين أسئلة الجغرافيا في مصر وفي سويسرا:
ردحذفقال في مصر يعامل عقل الطفل كقاعدة بيانات بشكل تخزيني فيسأل هكذا "سمع جميع السهو والهضاب والجبال والتلال والوديان في منطقة معينة" بينما في الأخرى يسأل "تخيل أن قطار سيمر من المدينة ألف إلى المدينة باء، أرسم مسار سيره محددا السهول وكذا وكذا ..."
هل لهذا علاقة بالموضوع؟ :)
مبارك عليك يا سردال مدونتك الجديدة، متمنيا أن نقضي معها صيف ممتع
ردحذفسردال فى شكل جديد
http://amrfahmy.blogspot.com/2008/06/blog-post_11.html
طيب هي الاسلوبين في مصر و سويسرا تعتمد على الحفظ و ممكن في الاسلوب السويسري تضطر لحفظ السهول كما موجودة على الخريطة
ردحذفممكن يكون احدهما افضل من الاخر و لا ارى فرق كبير بين الاسلوبين ففي النهاية اعتقد انها مسالة حفظ
في الحقيقة أنت تتحدث عن علم الإجتماع وليس الجغرافيا ..
ردحذفعمرو فهمي: أشكرك على الموضوع.
ردحذفalsadk: المشكلة في الحفظ نفسه، مثل هذه المعلومات لا يتوجب على أحد حفظها إلا إذا كان متخصصاً في مجاله، أما البقية فعليهم تعلم كيفية الوصول إلى المصادر الموثوقة التي توفر لهم المعلومات عندما يريدونها.
عمار: لا ... هذه الجغرافيا، أنا لن أتحدث عن العلاقة بين الناس والعلاقة بين الحاكم والمحكوم، لكن معك حق جزئياً هنا، علم الاجتماع له علاقة بالجغرافيا.
موضوع مختلف و مشوق، أتمنى لك الاستمرار و النجاح في هذه المدونة و أن نتعلم منك كيف نبني دولتنا!
ردحذفمن النادر ان نرى أشخاصاً كأمثال أخينا المهيري
ردحذفوالذين إستطاعوا فتح مواضيع تعتبر خارج نطاق تفكير العقل البشري الطبيعي !!
يعيك العافيه سردال ، كل مره نتعلم منك شي جديد ، وممتع
ردحذفأنا قررت أول شي أشتريه لما تبدأ الإجازه ، كره أرضيه :)
شاهدوا كيف تعلمت هذه الطفله ذات السنتين بلدان العالم : (يا للبراءه!)
ردحذفhttp://www.youtube.com/watch?v=r43yCiKlbCo&feature=related
رشا أبو شمعة: تذكري ... دولة افتراضية، شيء للتسلية لا أكثر، لا أريد توريط أحد مع حكومته :-)
ردحذفتعلم ببساطة: أخي الكريم، أشكرك، أنت تبالغ كثيراً، أنا وأنت والآخرون كلنا سواء، كلنا نستطيع أن نأتي بأفكار مجنونة، فلا تبالغ في وصفي بما ليس في.
خلود: فكرة شراء كرة أرضية رائعة بالفعل، لم أفكر بشراء واحدة، أما الفيديو فهو بالفعل رائع، يمكن للأطفال تعلم الكثير، هذه الطفلة تعرف أكثر مما يعرف سكان أمريكا وأوروبا وكثير من الناس حول العالم.
كانت الجغرافيا من أكره مواد الدراسة لقلبي لما كنت في الإبتدائية.. أسوأ علاماتي أخذتها في اختبار الجغرافيا في السنة السادسة..
ردحذفلكن لما كنت أقدم للدراسة في الجامعة وضعت الجغرافيا كخياري الثاني إذا لم يتيسر أمري وأُقبل في الجامعة :)
يرجع بعض الفضل لألعاب استراتيجية حبيتها.. تشبه simcity.. لأني اكتشفت بفضلها كم هي الجغرافيا مفيدة للحياة وجميلة.. وهذا من ناحية المعلومات المتعلقة بالأرض والموارد والبيئة..
أما ناحية البشر فبدأت بحبها أكثر بفضل دراستي لمادة "سوسيو لنقوستك" = اللغويات الإجتماعية.. وبتعرّفي على آخرين من حول العالم..
بيئتي تشكل لغتي ونموي وتهذب لوني وتلعب دورا في رزقي وحتى الهواء الذي اتنفسه.. وهكذا تفعل مع غيري..
نجاة: لعبة Simcity بالفعل رائعة، لكنني لم أفكر من قبل بعلاقتها بالجغرافيا، هذا أعطاني فكرة لموضوع حول الألعاب والجغرافيا.
ردحذفإذن
ردحذفكان فهمي قاصراً نحو الجغرافيا
طالما كرهنا الجغرافيا بسبب تشابك الأرقاموالخلط بينها وتشابه الملعومات بين البلدان
شكراً