14 يونيو 2008

مصطلحات: جنة الضرائب

لعلك سمعت يوماً أو قرأت عن دول تعتبر جنة للضرائب، فماذا يعني هذا؟ هذا المصطلح هو ترجمة Tax Haven بالإنجليزية، وهو صفة تطلق على بعض الدول التي لا تفرض أي ضرائب أو ضرائبها منخفضة جداً، أضف إلى ذلك أن هذه الدول قد تعتمد في دخلها على المعاملات المالية ولذلك لديها قوانين سرية التعاملات المالية وسرية الأرضدة في البنوك.

هذا يجعلها مكاناً مناسباً للإقامة والسياحة، فالأغنياء يهربون من الضرائب في دولهم ليعيشوا بدون أن تصغر جيوبهم في جنات الضرائب، والناس العاديون يجدون هذه الأماكن مناسبة لأنها لا تكلفهم الكثير، وكذلك الشركات تجد في هذه الدول مكاناً مناسباً، الكل يربح هنا، الدولة والناس والشركات.

لكن ... وهناك دائماً لكن، بعض هذه الدول تورط في فضائح مالية كبيرة، بعضها يتستر أو يبسط عملية غسيل الأموال، وبسبب هذه الفضائح اضطرت بعض الدول لكشف بيانات العملاء المتورطين مما أدى إلى فقدان ثقة الناس بهذه البلدان.

ستلاحظ أن أكثر جنات الضرائب ما هي إلا دول صغيرة متناثرة في البحر الكاريبي والمحيط الهادئ وبعض الدول الصغيرة في أوروبا.

هناك 4 تعليقات:

  1. أحد أشهر جنات الضرائب هي جزيرة الكايمن المستعمرة البريطانية القريبة إلى أمريكا
    Cayman_Islands
    هذه أحدى جنات الضرائب الصغيرة و غالباً الناس لا تستوطن هذه الأماكن و لكنها تسجل و تؤسس شركاتها فيها للهروب من الضريبة و صدق أو لا تصدق عندنا شركات خليجية كبيرة مؤسسة في جزر الكايمن.
    وارن بوفيت أغنى رجل في العالم قرأت له تصريح برفض هذا الإسلوب الذي يخسر الدولة و يستقحر فاعليه !

    ردحذف
  2. مساعد: هل لديك أسماء لهذه الشركات؟ جزيرة الكايمن لها علاقة بما حدث لبنك الاعتماد الإماراتي، لا أعرف تفاصيل الموضوع، المهم أن جزر الكايمن كانت مكان المشكلة وقد أثر انهيار البنك على الناس في بلادنا.

    ردحذف
  3. هذه شركات مشهورة في الكويت:

    صندوق (الصندوق) التابع لبنك الكويت الوطني مسجل هناك.

    صندوق جلوبل للاستحواذ الكامل التابع لشركة بيت الإستثمار العالمي (جلوبل)

    شركة نور للإتصالات (جاري عليها اكتتاب حاليا)

    صندوق بروة الدوحة لشركة الامتياز الاستثماري

    ردحذف
  4. أشكرك أخي الكريم، حقيقة أمر يدعوا للريبة أن تسعى شركاتنا للتسجيل هناك، لا بد أن بعضها فعل ذلك لممارسة ما لا يستطيعون ممارسته في بلداننا.

    ردحذف