04 أكتوبر 2008

الدول المجهرية - 1

سبق أن تحدثت عن مصطلح Micronation باختصار وفي هذه السلسلة سألقي نظرة عامة مع شيء من التفاصيل حول هذه الدول وأفكارها، ويكيبيديا العربية اختارت مصطلح "دولة مجهرية" لهذا النوع من الدول وهذا ما سأستخدمه إلى أن أجد تعريباً أفضل لمصطلح Micronation.

الدولة المجهرية يمكن أن تسمى أيضاً نموذج دولة أو مشروع دولة جديدة وهي كيان يشبه الدولة لكنها غير معترف بها من قبل الدول الأخرى أو من قبل المنظمات العالمية، هذه الدول المجهرية عادة ما تكون موجودة على الورق أو على الإنترنت أو في أذهان أصحابها، وغالباً ما ينظر لها على أنها فكرة غريبة وغالباً ستكون سريعة الزوال فهي تدار من قبل شخص واحد أو عائلة واحدة.
بعض الدول المجهرية تخطت مرحلة الفكرة لتثبت وجودها في الواقع بإصدار عمل وطوابع وجوازات سفر وأعلام، وقد تستخدم هذه الأشياء لمحاولة إضفاء طابع رسمي قانوني على الدولة.

أغلب أو كل الدول المجهرية في الماضي والحاضر كانت بلا موقع محدد أو سكان ثابتين، وهذا ما يجعلها مشاريع دول خيالية وليست دولاً قابلة لأن تكون رسمية ومعترفاً بها، مع ذلك هناك أهداف مختلفة لمثل هذه الدول:
  • محاولة إنشاء دولة مستقلة في نظام سياسي معترف به، أي دولة داخل دولة، أي مشروع دولة جاد وليس أمراً فكاهياً.
  • محاولة إنشاء نموذج دولة لتوضيح فكرة ما حول إدارة الدول، أي مشروع تعليمي وتجريبي.
  • إنشاء مجتمع يضم أناساً يشتركون في الأهداف والأفكار.
  • إدارة دولة في الإنترنت وتوزيع نقود وجوازات حقيقية وممارسة لعبة سياسية جادة في الشبكة.
  • مجرد مشروع ترفيهية لا أكثر ولا أقل.
هذا تعريف مفصل أكثر بالدول المجهرية، في الموضوع القادم سنتحدث عن تاريخ هذه الدول.

هناك 4 تعليقات:

  1. ننتظر بشوق هذه السلسة لكن إلا يدخل في هذا المصطلح خروج أجزاء أو مناطق من سيادة الدولة كأقليم القبائل في باكستان ؟

    ردحذف
  2. غير معرفأكتوبر 04, 2008

    بس مايتشجع واحد من هذه المواضيع ويقوم بإنشاء دولة مجهرية داخل إحدى الدول العربية :) الله يرحمه

    ردحذف
  3. ابو سعد: ربما، هناك مناطق حول العالم متنازع عليها أو خرجت من سيادة الحكومة إلى سيادة عصابة أو جماعة أو قبائل، في نفس الوقت هذه القبائل أو الجماعات لم تعلن الاستقلال أو لم يستقر لها الوضع، هذه مناطق نزاعات كما تسمى وحتى يستقر الأمر فيها تبقى بلا تصنيف.

    غير معرف: لم لا؟ مجرد فكرة أو مشروع تعليمي أو حتى ترفيهي، ما المشكلة؟ في الحقيقة أود أن أرى من يقوم بإنشاء مشروع ترفيهي لمجردة التسلية ثم يدخل في مشاكل مع أجهزة الحكومة لتجعل الحكومة من نفسها أضحوكة أمام العالم لأنها أخذت مشروعاً ترفيهياً بجدية أكثر من اللازم.

    ردحذف
  4. غير معرفأكتوبر 06, 2008

    ههههه المشكلة أن الحكومة لن تنتظر لتسأله بل ستقوم على الفور "بإخفائه من على وجه الأرض"

    ردحذف