09 أكتوبر 2009

عائلة من الدراجين

هذه مشاركة من الأخ مساعد من مدونة نصف كوب.

نعتقد أحياناً بأن قمة المخاطرة أن تسافر بدراجة إلى خارج بلدك أو تخرج أبنائك من المدرسة لتقوم شخصياً بتعليمهم أو تزور دولاً لا يمكن أن تتفاهم مع سكانها سوى بلغة الإشارة, و لكن ماذا لو فعلت كل هذا؟

عائلة أمريكية عادية من أب و أم و ولدين قررت القيام برحلة مجنونة من خلال ملاحقة هدفهم الحالم في تعليم أطفالهم بطريقة مختلفة و قضاء أكبر وقت ممكن معهم برحلة ممتعة. كانت رحلتهم ببساطة ركوب الدراجات هوائية من شمال قارة أمريكا الشمالية (ألاسكا) إلى جنوب قارة أمريكا الجنوبية (الأرجنتين) و إن تم ذلك سيدخل دافي و داريل ولديهما إلى موسوعة غينيس كأصغر من قطع هذه المنطقة بواسطة دراجة هوائية!

كان جون ونانسي يعملان في مهنة التدريس لمدة 20 سنة تقريباً لكل منهم، لذلك فهم يؤمنان بأنه لو كان هناك شيء واحد يعرفانه حول التعليم فهو إن الأطفال يملكون فطرة الفضول للتعلم كي يفهموا العالم من حولهم. مثال: ألم تروا مرة طفل يحاول أن يحفر في التراب كي يخرج دودة ثم يستمتع بمشاهدتها و هي تزحف؟ ثم تراه يقفز بسرور و هو يشرح لك كيف أخرجها و ها هي تزحف أمامكم جمهورنا الكريم. يعتقد جون و نانسي بأن الناظم التعليمي الأمريكي يقتل هذا الفضول وما فعلوه هو تفعيل وربط العلم بالواقع من خلال زيارة المتاحف والمناطق الأثرية والعلمية ناهيك عن الإختلاط ورؤية ثقافة الشعوب فاستمر الأولاد في الحفاظ على متعة التعلم الحر.

إنهم يؤمنان بأن الطبيعة و العالم سيكون أفضل معلم حتى أفضل من خبرتها التعليمية التي تقارب ال41 سنة - مجتمعة - فالحيوانات البرية ستكون أمامهم في الرحلة وتغير درجات الحرارة و وتبريد الهواء لأطرافهم وربط كل تلك الظواهر العلمية مع بعض، لا يعني ذلك أبداً بأنهم اعتمدوا كلياً على الطبيعة والتعلم من الثقافات، بل أحظروا بعض كتب المواد الأساسية كالرياضيات وصاروا يدرسونهم في الفنادق التي يسكنونها في الطريق أو حتى في الخيام التي ينصبونها في الرحلة.

نصائح عامه يسديها لكم جون و نانسي لمن ينوي بالقيام بشيء مشابه:
  • تأكد من إنك تقرر بأن لا تأكل من مطاعم الوجبات السريعة و يكون هذا القرار واضح للعائلة عندها لن يطلبوا منك الوقوف عند كل ماكدونالدز يرونه. تذكر بانك تحتاج جهد كبير و تغذية جسمك ليقوم بهذا الجهد لن يكون عن طريق الوجبات السريعة!
  • احرص أن تشرح خطة كل يوم لعائلتك بشكل واضح كي يكون التطبيق سهل على الجميع. تذكر أن تستغل أوقات الفجر لما تتمتع به من جو رائع.
  • لا تمشي لمسافات طويلة دون توقف. يجب أن تحرص على عمل نشاط مختلف خلال الطريق كتسلق هضبة معينة أو رؤية منظر طبيعي.
  • شعرت بالملل؟ لا يهم أين تكون فلربما تدخل إلى صحراء في طريقك. لا تعتذر لأطفالك و تبرر لهم المكان السيء الذي أنتم فيه الآن على العكس إصنع أنت الحدث من ذلك إنظر إلى النباتات المتفرقة هنا و هناك و إشرح لهم كيف استطاعت أن تتحمل تلك قسوة الحياة في هذه الصحراء.
  • لا يوجد شيء إسمه نجاح صغير، كل النجاحات كبيرة، ابحث عن أي فرصة كي تحتفل مع أسرتك حتى لو كانت عبارة عن قطع مسافات قصيرة.
لا يعني الحديث عن روعة المغامرة بأنها خلت من العواقب فكم من عجلة احتاجة إلى تبديل و تصليح و كم مرة احتاجوا دفع الدراجات لمسافات طويلة و تم ملاحقتهم من قبل دب أو غرق خيمتهم بالمياه أو مرض أحد أفراد العائلة، ككل شيء آخر أو ككل رحلة أخرى تكلفة رحلتهم هذه لن تتشابه مع أي رحلة تنوي أن تقوم بها لأنك بالأخير المتحكم الأول بالتكلفة يكفي مثلا أن تعلم أن طعامهم كان يعتمد على الطبخ الذاتي و إمتنعوا تقريبا من الطعام من أي مطعم باستثناء القليل جدا.

رغم إنهم مروا على بلاد مختلفة و عرف عنها المخاطر إلا إن الناس غالباً طيبون كمعظم شعوب العالم - حسب قولهم - لكن كان الخطر من الطرق و الخوف على الصحة أحياناً. صادفتهم أماكن غريبة في رحلاتهم و نال منها أماكن نومهم نصيب الأسد التي تنوعت في غرابتها من النوم في منزل عامل منجم ميت إلى النوم لدى أصدقاء لهم سمعوا عنهم و أصروا على أن يقيموا عندهم ثم الإقامة في خيمة متنقلة أو السبات في فندق رخيص التكلفة.

مع كل تلك الرحلات و المواقف الغريبة يصر جون و نانسي بأنهم لم يقابلوا شخص سيء واحد خلال كل الرحلة رغم كل ما يقال عن إن الناس خطرين إلا إن هذا لم يحصل فيذكرون مرة غادرة سفينة نقل لتنقلهم من مكان إلى آخر لأنهم تأخروا بعض الدقائق و الجو كان ممطر بشدة ولا توجد أرض تصلح لنصب الخيام كما إن أقرب فندق يبعد عشرة أميال بالإضافة إلى إنه غالي السعر و الليل قد خيم, فجأة جاءت حتى وقفت سيارة فيها رجل و إمرأة و قالوا للعائلة بأنهم لن يجدوا مكان ليباتوا فيه الليلة و أفضل حل هو أن يباتوا عندهم الليلة, و دون حتى السؤال عن أسمائهم باتوا عندهم و قد ترك الرجل و المرأة البيت لهم للذهاب إلى العمل لساعات و قد أعطوهم كل تلك الثقة بوضع غرباء في منزلهم. هذا موقف ناهيك عن الناس التي كانت توزع عليهم الطماطم أو البرتقال في طريقهم أو حتى تعطهم ماء أو بيبسي و هم في الطريق في يوم حار. كل تلك المواقف كانت دروس تعليمية مؤثرة لأطفالهم الذين لطالما رددوا عندما نكبر سنفعل نفس الشيء للغرباء!

شخصياً أحب الدراجات الهوائية و لدي دراجة في سيارتي على الدوام كي أمارس بها الرياضة و التمتع بالمناظر فعندما تمتطي دراجة هوائية أنت تستمتع بالمناظر و الأماكن الجديدة عليك حتى بدون جهد كبير يبذل و هذا ما لا يحدث مع كثير من الرياضات الهوائية الأخرى. ما قامت به العائلة خطوة جريئة و ممتعة للغاية خاصة إن كان الروتين قد قتل حياتهم اليومية و رغم أن كثير من القراء سيستبعد إمكانية عمل نفس الشيء في أوطاننا الحارة إلا إن هناك بالفعل من فعل شيء مشابه بإستخدام الدراجة النارية فأعرف شخصياً من سافر بها من الكويت إلى لبنان و هناك ثلاث أشخاص من الكويت زاروا بها 120 دولة حول العالم و الإرادة لا يقف أمامها الطقس.

يمكن زيارة موقع الأسرة وإضافتهم لديك في الفيس بوك و يمكنك أيضاً أن تتبرع لهم إن شئت.

هناك 9 تعليقات:

  1. كان أحد زملائي مولعاً بالسفر بهذه الطريقة ..
    كان من الأردن ويعمل في أبوظبي .. وله الكثير من الجولات رغم تقدمه في السن .. حوالى 60 سنة ..
    التغيير حلوو .. رغم اني استبعد خوض هذه التجربة .. :)
    شكراً لك على نقل هذه التجربة ..

    ردحذف
  2. فيصل ..
    هل كان يستخدم زميلك الدراجة الهوائية أم النارية؟

    ردحذف
  3. الدراجة الهوائية :)

    ردحذف
  4. غير معرفأكتوبر 13, 2009

    I have been contemplationg the idea of a three wheel bike, to bike around the neighborhood with my children
    The problem here is even if a woman wears proper Hijab and niqab if she rides a bike is a taboo.but not if she wears shorts and a tank top! even just playing with my kidz in the park or the mall with Abaya over the head draws attention, with my husband permission i wear a khimar and niqab so i look like an Egyptian or Pakistani, then people ignore me!!!! its a mentality in our gulf countries

    ردحذف
  5. جميل

    وفعلا طريقة التعلم دي أفضل مئات المرات من مجرد الحبس في الفصول والتلقين

    ردحذف
  6. والله شي حلو وايد

    فكره رائعه

    اكيد التطبيق شي مختلف عنا

    بس جميل جدا ان الانسان ينتهج هالطريق :)

    ردحذف
  7. السلام عليكم ورحمة الله وبركاته
    هذا هو التعلم الحقيقى
    التعلم بالمتعة ،التعلم بالمشكلات ، تظهر امامه المشكله والسؤال ويكون اجابته نابعه من بحثه من محاولاته ... من المنهج الذى طالما كان يردد كلماته كالببغاء دون وعى ،أصبح الآن فيه حل لمشكلة فعليه تواجهه الآن
    لى بنتان صغيرتان ،كل من حولى كان يحاول اقناعى بارسالهما للحضانه ولكنى رفضت وبشده
    ،قلت لهم مجيباً، انا لا اثق فى مدرسات الروضه ، إنهم لا يعلمون شيئا ولا يطبقون ما يعرفونه سيقتلون هذا الفضول ومبكراً ،انا لا اريد ابنائى ببغاوات لا اريدهم ان يكونوا الاوائل ،أريدهم ان يكونوا انفسهم ،ان يمارسوا ما يحبونه ويبدعو فيما يشغلهم ويتمتعون بالراحة النفسية والسلام مع الذات ومعرفة الله والتقرب اليه بالتعلم فمن سلك يلتمس فيه علما سهل الله له طريقا للجنه
    ادعوكم لزيارة مدونتى الوليدة ..لا تذهب بعيداً
    www.dontgofar.blogspot.com
    قصص رمزية تساعد كفى تغيير الكون

    ردحذف
  8. سلام
    رحلة جميله بكل المقايس
    ومغامره رائعه اتمنى ان اخوضها يومآ ما

    سلمت يمناك على روعة
    مانقلت

    ردحذف
  9. نعم رحلة مميزة ومغامرة لا تنسى بالفعل ..
    انا اؤيد طريقة التعلم بالمحاولة والخطأ .... انا عن نفسي اتعلم بهذه الطريقة اشياء كثيرة لا انساها ابداً

    ردحذف