08 أكتوبر 2008

الدول المجهرية - 3

بعد الحرب العالمية الثانية واستقرار العالم مع مرور السنوات بدأت مشاريع الدول المجهرية بالتكاثر والظهور حول العالم، وانتشار شبكة الإنترنت شجع هذا النمو في عدد هذه الدول المجهرية، كثير منها يعتمد على المواقع كوسيلة أساسية للتواصل أو حتى يعتبر الموقع دولة افتراضية.

  • في عام 1967م ظهرت إمارة سيلاند، سبق أن كتبت عنها.
  • في عام 1968م أسس رجل إيطالي جمهورية جزيرة روز على قاعدة بحرية شرق إيطاليا لكنها لم تستمر طويلاً ودمرت الحكومة الإيطالية القاعدة ونسفت حلم الجمهورية.
  • الكاتب الأمريكي الشهير همينغواي كان له أخ أصغر حاول تأسيس دولة مجهرية على قارب لكن الحلم تحطم في اعصار مدمر!
  • جزيرة كيوسيت التي تقع في أقصى جنوب الولايات المتحدة أسست مشروع دولة مجهرية فكاهية كوسيلة احتجاج على ممارسات الحكومة الأمريكية التي تؤثر على صناعة السياحة.
  • جزر منيرفا كانت مسرحاً لعدة محاولات من قبل بعض الأمريكان والأستراليين لإنشاء دولة مجهرية، بعض أجزاء هذه الجزر منخفضة جداً ولعلها الآن تحت الماء.
  • مع ظهور الشبكة بدأت عشرات مشاريع الدول المجهرية بالظهور لأهداف مختلفة، بعضها فكاهي وبعضها جاد، ونظم على الأقل مؤتمر واحد لمؤسسي هذه المشاريع وهناك مواقع ومنتديات لهؤلاء ومن يشاركهم أحلامهم.
هذا تاريخ مختصر عن الدول المجهرية، في الموضوع القادم سأتحدث عن أهداف وأنواع هذه الدول.

هناك تعليقان (2):

  1. والله العظيم انت اكثر من رائع بل فوق الرائع
    ربنا يعينك على هذه المعلومات القيمه والرائعه
    بس لو سمحت ممكن تكمل كلام عن الدول دى والدول الجديده والدول اللى كنت قايل عنها فى رمضان

    ردحذف
  2. المواضيع التي وعدت بكتابتها سأكتبها، هذه السلسلة هي ضمن ما وعدت بالكتابة حوله، وهناك كثير من المواضيع لذلك مارس الصبر.

    أتمنى أخي الكريم ألا تحلف بالله مرة أخرى ولا تمدح، لست بحاجة لفعل ذلك في كل موضوع، أنا أقدر ما تقوله، المديح هكذا أمر غير محمود، إن كان ولا بد فقل "شكراً" أو بارك الله فيك.

    ردحذف