27 أكتوبر 2008

مجتمعات سكنية مقاومة للمدافع

صورة لعدد من مباني فوجين تولو

في جنوب شرق الصين هناك منطقة تتميز بمساكنها الكبيرة، هذه المساكن هي في الحقيقة مجمعات سكنية تسمى فوجين تولو بنيت بين القرنين الثاني عشر الميلادي والقرن العشرين، وهي مباني مغلقة على شكل دائرة أو مربع ولها جدران سميكة وقد تضم 3 إلى 5 طوابق، وهي في الغالب تحوي بوابة واحدة للخارج تستخدم أبواباً خشبية سميكة ومغطاة بصفيحة معدنية، والطابق العلوي يحوي منافذ للأسلحة تستخدم للدفاع.


المباني تتبع أسلوب "مغلق من الخارج مفتوح من الداخل" فلا يمكن لأي شخص أن يرى شيئاً من الخارج سوى الجدران، وإذا أراد التواصل مع سكان هذه المباني فعليه الدخول من خلال البوابة الوحيدة، في منتصف هذه المباني ساحة مفتوحة وقد تحوي مباني صغيرة مخصصة لدور العبادة أو للمهرجانات وحفلات الزفاف.

جدران فوجين تولو تكون سميكة من الأسفل وتقوم على أساس صخري، وتقل سماكة الجدران كلما ارتفعت، ولا توجد نوافذ إلا في الطابق العلوي، أما الطوابق السفلية فتستخدم كمخازن للأسر، وهناك نظام لصرف مياه الأمطار عن أسس الجدران والسقف كذلك مصمم بحيث يبعد الأمطار عن الجدران، هكذا تحافظ الجدران على صلابتها.

يمكن لهذه المباني أن تضم 80 عائلة، وبعضها يحوي بئر ماء لكل عائلة، أو تكون الآبار متوفرة في منتصف الساحة ومفتوحة للجميع، ما يميز فوجين تولو من الناحية الاجتماعية هي المساواة بين الجميع، فكل الغرف بنفس القياس وتستخدم نفس المواد ونفس الزينة، ولا توجد غرفة خاصة مميزة لشخص معين، كل أسرة تملك قسماً واحداً يضم غرفاً من الطابق السفلي وحتى الطابق العلوي وقد تملك بعض الأسر الكبيرة أكثر من قسم، الغرف الأخرى العامة مثل الحمامات والآبار ومخازن السلاح وغيرها كلها مشتركة بين جميع السكان بلا تمييز.

لعلك خمنت بأن هذه المباني بنيت على أساس أن توفر دفاعات قوية ضد الأعداء، وهذا بالفعل هو هدف هذه المباني، فقد صمدت هذه المباني أمام المدافع ومحاولات كثير من الغزاة فتحها عنوة، من الصعب تسلقها أو الحفر تحت جدرانها ومن الصعب كسر الجدران السميكة المصنوعة من الحجارة والبوابة الوحيدة سميكة كفاية وغير قابلة للاشتعال والطابق العلوي يوفر وسيلة لسكان هذه المباني ليهاجموا على من يحاصرهم بدون أن يتمكن الغزاة من الرد عليهم.

هذا ما تعلمته من خلال قراءة سريعة حول هذه المباني، لم أسمع أو أرى أي شيء عنها من قبل.

ملاحظة: سأتوقف مؤقتاً عن الكتابة في هذه المدونة وفي مدونتي الشخصية أيضاً، مع وعد بالعودة مع مجموعة كبيرة من المواضيع، في الحقيقة لدي أكثر من 20 موضوعاً لكنني لا أريد نشرها بسرعة وبشكل متتابع، العودة ستكون مع الأول من ديسمبر.

هناك 5 تعليقات:

  1. تجمعات رائعة
    تعطي الاحساس بالامان وسط الناس

    ردحذف
  2. شهر إجازة طويلة يا أخي :))

    نطالبك بتعويض دسم في ديسمبر :)

    ردحذف
  3. بالتوفيق موضوع رائع وننتظر عودتك

    ردحذف
  4. الإمبراطور سنبسنوفمبر 04, 2008

    جميـل

    ردحذف
  5. هذا صاير كأنه مول بس المحلات بيوت. فكرته حلوة من ناحية اللمة، لكن ما أظن اني بأفكر أعيش فيه الا اذا كان مفتوح للداخل والخارج سوا!

    ردحذف