20 يوليو 2009

عام في التيبت

عام في التيبت هي سلسلة حلقات وثائقية عن الحياة في التيبت، فريق التصوير من بي بي سي حصل على فرصة نادرة للبقاء عاماً في التيبت وتصوير حياة الناس اليومية، الأفلام الوثائقية الأخرى حول المنطقة لا تحظى بنفس الفرصة وغالباً ما تركز على الجانب السياسي، عام في التيبت يركز أكثر على الجانب الاجتماعي ويوضح تأثير الاقتصاد والسياسة على حياة الناس اليومية.

السلسلة صورت في مدينة غيانتسي ثالث أكبر مدن التيبت، وهي تنقسم لقسمين، القديم الذي يسكنه أغلبية من السكان الأصليين وهو قسم فقير، والقسم الجديد يسكنه أغلبية صينية وهو أكثر حداثة وأكثر غناً، في غيانتسي هناك دير بيلكور.

قبل أن تصل البوذية إلى التيبت كان دين الناس هو الشامانية، وهو عالم الأرواح والأسرار التي لا يصل لها ولا يفك حجبها إلا رجل يسمى "شامان" ولا زال تأثير هذا الدين وطقوسه واضح في حياة سكان التيبت.

عام في التيبت يحكي قصة أناس مختلفين، زيفون أصغر راهب في دير بيل كور إذ يبلغ من العمر 12 عاماً وهو من عائلة تملك أرضاً زراعية وتفخر بأن ابنها التحق بالدير، لكن بقاءه غير مضمون بسبب خلاف بينه وبين معلمه، أحد المسؤولين في المعبد هو زوتريم وعليه تقع مسؤولية تنظيم مناسبة خاصة ونادرة وهي زيارة البنشن لاما للمعبد، آخر مرة زار فيها البنشن لاما للتبيت كانت قبل ما يزيد عن 12 عاماً.

زدن الساحر أو ما يسمى شامان وهو الذي يعالج الناس بالطرق التقليدية ويؤدي الطقوس التي تبعد الأرواح الشريرة والحظ العثر، وهو يقرر ما إذا كان زواج يربط عائلتين سينجح أم لا.

هناك قصة عائلتين يعدان للزواج، البنت التي ستصبح عروساً لا تدري بمن ستتزوج ولا تدري أنها ستتزوج حتى آخر دقيقة قبل الزواج مباشرة وقبل خروجها من منزلها لمنزل زوجها، أما الزوج فهو شاب مراهق مجبر على الزواج وليس له أي حرية في أن يقول "لا" وأخوه الصغير سيصبح أيضاً زوجاً ثانياً لنفس المرأة عندما يكبر!

يمكن للمرأة أن تتزوج بأكثر من رجل في التيبت، وفي السلسلة هناك عدة نساء تحدثن عن تجاربهن وكيف أنهن رفضن الأمر في البداية لكنهن قبلن بالواقع في النهاية، المرأة تتزوج من أسرة واحدة، بمعنى آخر قد يكون لها أكثر من زوج لكنهم كلهم أخوة، هذا النظام يضمن بقاء الأراضي الزراعية مملوكة لأسرة واحدة.

قصة أخرى عن امرأة حامل في شهرها الثامن، سبق لها أن أنجبت أربعة أبناء وقد مات أحدهم، تعاني من فقر الدم وقد شربت البيرة ومن المفترض أن الحامل لا تشرب المسكرات أثناء الحمل، وضعت جنينها في منزل أسرتها وقد كان بصحة جيدة لكنها تعاني من أوجاع مختلفة والرعاية الصحية المتوفرة ليست كافية، والثقافة السائدة في قرى التبيت تفضل الأسلوب التقليدي في العلاج.

لكبا شاب يعيش في القسم القديم من مدينة غيانتسي، مات أبوه منذ سنوات وتحملت الأم مصاعب تربية أبنائها حتى كبروا، أسرة لكبا لا تملك أرضاً زراعية لذلك يعانون من فقر دائم وهذا ما يضطره للقبول بأي عمل، فهو يعمل في دراجة ركشو لكن الشرطة لا تسمح له بالعمل بها في الشارع العام، في أوقات أخرى يعمل لكبا في تجديد طلاء المنازل.

أصغر أفراد أسرة لكبا هو أوزا، الطفل الصغير الذي يعاني من مرض ما في القلب واشتد عليه المرض في الشتاء، وشتاء التبيت بارد وجاف وصعب على الصغار وارتفاع التبيت يعني أن الأكسجين المتوفر في الهواء هو نصف ما هو متوفر على ارتفاع مستوى البحر، لو كان علي اختيار قصة واحدة مؤثرة في هذه السلسلة ستكون قصة أوزا.

لكبا وعائلته مستعدون لأسوأ الاحتمالات، حالة أوزا صعبة والدواء له تأثير مؤقت، الحل الوحيد هو عملية في القلب وهي تكلف ما يقرب من 11500 دولار، مبلغ خيالي لأسرة فقيرة، حتى الأسرة التي تكسب دخلاً متوسطاً لن تتمكن من دفع هذا المبلغ، فما تكسبه يقرب من 500 دولار في العام.

لكبا غاضب لأنه لم يستطع الحصول على علاج مجاني لابن أخيه ويقول أنه لو باع نفسه وأسرته فلن يستطيع الحصول على مبلغ يكفي لتغطية تكاليف علاج أوزا، لكن أوزا تجاوز الأزمة وعاد للمنزل ولكبا استطاع شراء دراجة نارية بثلاث عجلات تستطيع نقل 6 أشخاص ونقل البضائع وبدأ صفحة جديدة قد يستطيع فيها تجاوز الفقر.

جينزانغ مالك فندق صغير يحاول أن يجذب الزبائن لفندقه، كان محظوظاً عندما زار البنشن لاما غيانتسي فقد حجزت كل الغرف ومطعم الفندق مزدحم بالسياح، لكن حياته اليومية لا بد أن يتخللها شيء من الخلاف مع السلطات، جينزانغ يفضل السياح الأجانب لأنهم كما يقول أكثر تأدباً من الصينيين ولا يثيرون المشاكل.

هذا ملخص قصير عن محتويات سلسلة عام في التيبت، أنصح بشراءها ومشاهدتها.

هناك 9 تعليقات:

  1. الحمد لله على نعمة الإسلام

    نستفيد من همتهم في التحمل والصبر
    وديننا يعلمنا هذه الأمور

    حفظك الله

    ردحذف
  2. تمنيت ان اطلع على الشريط الوثائقي، سيكون ملهما لي

    ردحذف
  3. ربنا يلهمنا ويلهمهم الصبر والسلوان

    شكراً لك

    http://1melnas.blogspot.com

    ردحذف
  4. اسمح لي أن أوضح قصدي من تعليقي السابق:
    سيلهمني كي أحارب في الحياة رغم المعوقات، أحيانا أصل الى مرحلة الاستسلام وأقول أن الأمر وصل الى نهايته، وسرعان ما أدرك أن هناك أمل، وبالفعل أستطيع أن أمضي قدما

    قراءة هذه القصص تعطيني شحنة وقوة للاستمرار في الحياة. لأنه فعلا الحياة صعبة.

    ردحذف
  5. جميل جداً ان يتعلم الانسان شيء من علوم الانسان
    كما يبدو لي فهذا احد الكتب الانسانية التي تتحدث عن الحياة الاجتماعية او السياسية فهي تدرس الوضع الاجتماعي الانساني لشعب التيبت ..

    شكراً لك على هذه الفرصة لأخذ فكرة عن هذا الكتب وسأحاول اجاده في المكتبات قريباً

    http://manorita.blogspot.com

    ردحذف
  6. ربنا يلهمنا ويلهمهم الصبر والسلوان

    أأأمين

    ردحذف
  7. جميل جدا ان نجد من يتحدث عن التبت و الحياة فيهاو اشكرك على تزويدنا بهذه الثقافات .

    ردحذف
  8. السلام عليكم
    شكراً على الموضوع الرائع
    تمنياتي لك يالتوفيق
    عالم الجغرافيا

    ردحذف
  9. التيبت مثير للاهتمام حقا. لله في خلقه شؤون.

    هل شاهدت موسم خواطر لهذا العام؟ برنامج شيق جدا عن اليابان. لقد أعجبني جدا.

    ردحذف