01 أغسطس 2008

مايكل بايلن

ماذا يمكنك أن تفعل إن كنت لا تستطيع السفر؟ بعض الناس لا يجدون حرجاً في الاستدانة فهو خيار سهل بسيط في بدايته، الرحلة تكون ممتعة في البداية ثم يبدأ هم الدين في منتصفها ويصبح قيداً لا يمكن الفرار منه، ومن المؤسف حقاً أن البعض يسافر إلى أوروبا ليتسوق! كأن بلادنا خلت من البضائع فلم يعد شيء أهم من التسوق في أوروبا، دين في البلاد وخسارة المال في الخارج ثم خسارة الوقت وعودة لاستهلاك الوقت بما اشتريته، دنيا تفني بعضها بعضاً.

هناك خيار آخر، صحيح أنك لا تسافر لكن على الأقل تعرف وتتعلم ولن يكلفك ذلك الكثير، على الأقل لن تضطر للاستدانة من أحد، ربما تستعير كتاباً أو قرص DVD وهذا أسوأ ما يمكن أن يحدث لك، أن تقترض كتاباً ... في الحقيقة هذا أفضل شيء يمكنك أن تفعله، إن لم تشتري كتباً فخذ واحداً من زميلك.

لعلك تسأل الآن: من هو مايكل بايلن؟ وما علاقته بالموضوع، حسناً سأخبرك.

مايكل رجل من بريطانيا، ربما تعرفه لأنه كان عضواً في فرقة منتي بايثون الفكاهية، لكنني شخصياً عرفته من برامجه الوثائقية التي تصور رحلاته حول العالم، كنت محظوظاً في ذلك اليوم الذي جلست فيه أمام التلفاز - قبل ثلاث سنوات، لم أعد أشاهد التلفاز اليوم - وكان مايكل في حلقة من برنامج يصور رحلته حول العالم في 80 يوماً، كنت محظوظاً لأن الحلقة كانت عن سفره من دبي إلى الهند باستخدام قارب تقليدي خشبي، سفينة صغيرة نسميها "لنج" وقد تكون كبيرة لنسميها "بوم" وهذه القوارب كانت تستخدم حتى وقت قريب في نقل البضائع والناس من وإلى دبي وإيران والهند وباكستان، وأظن أنها ما زالت تعمل حتى اليوم.

تابعت البرنامج ورأيت رحلة مايكل عبر الهند وسنغافورا والصين واليابان ثم أمريكا ثم وصل إلى لندن في 80 يوماً، بعد سنتين كنت محظوظاً بأن اشتريت علبة تحوي كل رحلات مايكل بايلن على أقراص DVD، والرحلات بالترتيب هي:
وقبل شهر اشتريت أشرطة آخر رحلة أنجزها وهي رحلة أوروبا الجديدة، كل هذه الرحلات موثقة بأشرطة DVD كما قلت وبكتب تحوي يوميات يكتبها مايكل وصور يلتقطها مصور محترف رافق مايكل في كل رحلاته، الاستثناء هنا هي رحلات القطار حيث أنها قصيرة ولم يكتب لها مايكل أي كتاب، شخصياً لدي كتب رحلة الهملايا والصحراء الكبرى وأوروبا الجديدة، وأنا أقرأ في هذا الأخير.

رحلات مايكل ممتعة عند مشاهدتها وقرائتها، فهو كوميدي ويمكنه التواصل بسهولة مع الناس، في رحلاته ألتقى بكثير منهم، أنواع مختلفة من الشخصيات وكل شخصية لها قصة، كل مكان له قصة وتاريخ، لذلك أنصح بهذه الأشرطة والكتب، لكن مع تنبيه ضروري، في كل هذه الإصدارات أشياء لا نرضاها، لذلك عليك أن تكون منتبهاً وتتجاوز ما لا يعجبك.

الخبر السار هنا أنك لست بحاجة لشراء الكتب، يمكنك قراءتها ومشاهدة الصور من خلال موقع رحلات مايكل بايلن، وفي الموقع أكثر من ذلك فتجول فيه بانتباه.

هناك تعليق واحد:

  1. فعلا استغرب انا ايضا من من يستدين لمجرد ان يسافر للخارج لعمل شوبينج او حتي للاستجمام , عندنا مثل في مصر يقول " اللي معهوش ما يلزموش " , إلا طبعا إذا كان السفر للخارج لشئ ضروري مثل العلاج في تخصص غير موجود غير في الخارج او للتعلم في مجال غير موجود الا في الخارج.

    و بالنسبه لمايكل بايلن , سأقوم بالتوغل في موقعه إن شاء الله انا ايضا عسي أرضي فضولي :)

    شكرا لك اخي عبدالله و اتمني لك دوام التوفيق

    ردحذف