14 سبتمبر 2008

أعمق منجم في العالم

في جنوب إفريقيا هناك عدة مناجم للذهب والألماس، وهي من أعمق المناجم في العالم، فمنجم توتونا مثلاً يصل عمقه إلى 3.6 كيلومتر وقد يصل في المستقبل إلى 5 كيلومتر، بدأ العمل في المنجم سنة 1962 واستمر إلى يومنا هذا بدون انقطاع حتى في الفترات التي انخفض فيها سعر الذهب.

يتكون المنجم اليوم من 800 كيلومتر من الأنفاق ويعمل فيه 5600 عامل وهو مكان خطر للعمل فيه إذ يلقى خمسة عمال مصرعهم كل عام، هذا متوسط عدد الوفيات، وكلما ازداد عمق المنجم ازدادت حرارته ولذلك وضعت أجهزة تكييف لتخفيض الحرارة من 55 درجة مئوية إلى 28 درجة، أما سطح الصخور فتصل حرارتها إلى 60 درجة مئوية.

ستحتاج لساعة كاملة للوصول إلى أعمق نقطة في المنجم علماً بأن المصعد المستخدم يسير بسرعة 16 متر في الثانية أي حوالي 57 كيلومتر في الساعة.

وبسبب تعدد لغات العمال طورت شركة المناجم لغة موحدة بسيطة تدور حول عمليات الحفر والتنقيب عن الذهب، وصممت صفوفاً دراسية لتعليم هذه اللغة لعمالها، يمكننا القول بأن هذه الصفوف هي أعمق مدرسة تحت الأرض!

المشكلة في ازدياد عمق المنجم يكمن في الحرارة والضغط، إذ تضغط طبقات الصخور العليا على مكان حفر وقد يسبب ذلك انفجاراً صخرياً وهذا سبب رئيسي من أسباب الحوادث والوفيات، وهو كذلك تحد تقني فلا بد من ابتكار أدوات ووسائل جديدة يمكنها العمل في هذا العمق وتحت هذا الضغط ولا بد من توفير وسائل جديدة لحماية العمال.

كل هذا من أجل الذهب.

صورتان من المنجم: 1 - 2

هناك 6 تعليقات:

  1. قاتل الله الجشع
    المشكلة ان من يعمل بها هم أشخاص تحت خط الفقر ويعملون من أن يحصل ثري من الأثرياء على مليار آخر

    ردحذف
  2. أن مزارعا يدعى جورج هاريشن من جنوب أفريقيا باع مزرعته إلى شركة تنقيب بعشرة جنيهات فقط لعدم صلاحيتها للزراعة. وحين شرعت الشركة في استغلالها اكتشفت بها اكبر منجم للذهب على الإطلاق ينتج حاليا 70% من ذهب العالم !!

    للمزيد:
    http://www.alriyadh.com/2007/03/20/article234519.html

    ردحذف
  3. انا متابع المدونة دى من زمااااااااااااااااااااااااااااااان
    وعجبانى قوى انا بغيير منك على فكرة من افكارك

    ردحذف
  4. الإمبراطور: نعم هذا هو الحال ... في كل مكان.

    مساعد: أوف! ... أوف ثانية بعد! :-)
    لو كنت مديراً لشركة المناجم لأعطيت المسكين ما يغنيه كهدية يسعد بها.

    شاب اسكندراني: ليست أفكاري، إنما هي مواضيع موجودة هناك في كل مكان، التقطتها ووضعتها في كلمات ... هذا كل شيء :-)

    ردحذف
  5. و الله مدونتك حلوة .. لكنك ظلمت نفسك بالبلوقر !
    يا إن تحسن بلوقر خدماتها يا بلاش !

    ردحذف
  6. sami: كررت هذا من قبل، بلوغر أو أي خدمة ثانية، كلها مجرد وسائل، أنا قادر في بلوغر على كتابة المواضيع، متابعة الردود والحصول على أهم ما تحتاجه المدونة، كون الخدمة مجانية لا يجعل قيمة المدونات التي تستخدمها أقل من المدونات المستقلة.

    المهم هنا: هل يستفيد الناس من محتويات المدونة؟ أتمنى ذلك.

    أشكرك.

    ردحذف